أجدع صحاب

welcome

agda3 as7ab
www.mobobo.yoo7.com
أجدع صحاب

welcome

agda3 as7ab
www.mobobo.yoo7.com
أجدع صحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أجدع صحاب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه

اذهب الى الأسفل 
+2
SEMSEM
BoNDo2
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 3:32 pm

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه KsEix1mUwhfLk0LI


كيف الحال ياجماعة الخير عادة كلنـا مابنسمع عن إن " أبغض الحلال عند الله الطلاق " الجمله دي بتحيرني نوعاً ما

إزاي يبقى في حلال وبغيض بنفس ذات الوقت قوم طبعا طلع في دماغي إني أبحث وأشوف ليه الجمله دي بتتردد

كتير وهل ليها اصول معينه سنه او كده لانه وأنـا بقرأ القرآن مش مرت أمامي المهم وأنا ببحث والحمد لله لقيت مرادي

لقيت تعريف عن الطلاق وأحكامه عشان كده هاأبدأ بعرضه من باب العلم بالشيئ ربنا مش يكتبه على أي حد يارب

ويرزقنا وإياكم الازواج الصالحه والزوجات الصالحات والذريه الصالحه

بعدين انقلكم اللي لقيته عن الجمله السالف ذكرها ..



*
مفهوم الطلاق


في اللغة
: التخلية والإرسال .

اصطلاحاً
: حل عقد النكاح أو بعضه.





*
حكم الطلاق


والطلاق جائز بالكتاب والسنة والإجماع عند الحاجة إليه.

فمن الكتاب قوله تعالى: {
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان
} [البقرة: 229].

ومن السنة: (
فقد طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ثم راجعها
) رواه بن ماجه، وصححه الإلباني.

وأما الإجماع: فقد اتفقت كلمة العلماء على مشرعيته من غير نكير.

يختلف حكمه من شخص لآخر:

1. فالأصل فيه الكراهية إلا عند الحاجة إليه، لأن أبغض الحلال عند الله الطلاق.

2. ويباح للحاجة كسوء خلق المرأة، وحصول الضرر بمعاشرتها.

3. ويستحب للضرر، كأن تتضرر المرأة باستدامة النكاح فيستحب لإزالة الضرر عنها.

4. ويجب للإيلاء.

5. ويحرم إذا كان طلاقاً بدعياً، كأن يطلقها في فترة الحيض فهو محرم.




*
حكمة مشروعية الطلاق

شرع الطلاق في حالة مخصوصة للتخلص من المكاره الدينية والدنيوية، وذلك لأن الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى.

لم يشرع إلا في حالة الضرورة والعجز عن إقامة المصالح بينهما لتباين الأخلاق وتنافر الطباع، أو لضرر يترتب على

استبقائها في عصمته، بأن علم أن المقام معها سبب فساد دينه ودنياه، فتكون المصلحة في الطلاق واستيفاء

مقاصد النكاح من امرأة أخرى.

وكما يكون الطلاق للتخلص من المكاره يكون كذلك لمجرد تأديب الزوجة إذا استعصت على الزوج وأخلت بحقوق الزوجية،

وتعين الطلاق علاجاً لها، فإذا أوقع عليها الطلاق الرجعي، وذاقت ألم الفرقة، فالظاهر أنها تتأدب وتتوب وتعود إلى

الموافقة والصلاح.




*
مشروعية إيقاع الطلاق على مراحل


الطلاق لا يصار إليه إلا إذا فات الإمساك بالمعروف وساءت العشرة بين الزوجين فيطلقها وفي غالب ظنه أنه المصلحة،

لكنه قد يكون مخطئا في هذا الظن لكونه لم يتأمل حق التأمل، ولم ينظر في العاقبة حق النظر، كما إذا كان في حالة

غضب وانفعال فإنها ليست حالة تأمل، فشرع إيقاعه على مراحل لإمكان التدارك ورفع الخطأ مع إعادة التأمل والنظر،

فإذا تأمل ثانيا وظهر أن المصلحة في الطلاق أعاد الكرة ثانيا وهكذا ثالثا، وهو بين كل طلقة وأخرى يجرب هل يمكنه

الصبر عنها إذا بتَّ طلاقها، وهل تتوب وتعود إلى الصلاح إذا ذاقت مرارة الفراق أم لا؟ أما إذا لم يشرع إلا مرة واحدة فقد

يندم على فراقها ولا يمكنه التدارك، وقد لا يطيق فراقها والصبر عنها فيقع في السفاح.

وبالجملة فإن الطلاق لا يصار إليه إلا بعد إفراغ الجهد باستعمال جميع الوسائل الممكنة في رفع الشقاق وإزالة الموانع

والأضرار، لأن النكاح نعمة جليلة ينبغي أن يُحَاَفَظ عليها ما أمكن.



*
حكمة النهي عن طلاق الحائض

السنة عدم الطلاق في حال الحيض لأن فيه تطويل العدة على المرأة، حيث إن فترة الحيض لا تحسب من العدة، فتطول

العدة عليها وفي ذلك إضرار بها، ولأن الطلاق للحاجة فيسن أن يكون الطلاق في زمان كمال الرغبة، أما زمان الحيض

فيعتبر زمان النفرة، فيكون الاقدام عليه في وقت الحيض ليس دليلاً على الحاجة إلى الطلاق.



*
حكمة مشروعية الطلاق في الطهر الخالي من الوطــء

شرع الطلاق في الطهر لأنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة، فإيقاع الطلاق في ذلك الوقت لا يكون بتأثير العوامل

النفسية، بل يغلب أن يكون الباعث عليه أمراً شرعياً ومصلحة حقيقة حملته على قطع الصلة وفك الارتباط، فيطلب كل

منهما ما يصلح له ويلائمه في الأخلاق والطباع. وأما عدم الوطء فيه فلأن قضاء الشهوة مما ينقص الرغبة فيها، ولأن المرأة

قد تحمل منه، فيقع في الندم لأنه لم يحسن الخلوص منها لما سبب له هذا الحمل من الآلام والمشاغل.



*
ألفاظ الطلاق



وهي نوعان

1. ألفاظ صريحة
يقع الطلاق بها مباشرة بدون الحاجة إلى نية.

مثل: أنت طالق، مطلقة، طلقتك ونحو ذلك.

2.
ألفاظ كناية الطلاق

وهي نوعان: كناية ظاهرة، وكناية خفية. ولكل منها شروط وأحكام، فمنها لو قال: اخرجي واذهبي لأهلك، وحللت للأزواج،

وغطي شعرك، وتستري مني، ونحو ذلك لا بد فيها من نية الطلاق.

-
طلاق السنة :

والسنة في الطلاق أن يطلقها طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه. لقوله تعالى: {فطلقوهن لعدتهن } [الطلاق:1].

- طلاق البدعة:

وهو طلاق محرم ويقع على القول الراجح.بدليل قوله صلى الله عليه وسلم لعمر في شأن أبنه: (مُـرْه فليراجعها
) متفق عليه، فلو لم يقع لم يكن ثّمة حاجة للمراجعة.

وهو أنواع:

1. من طلاق البدعة أن يطلقها ثلاثاً وهذا محرم، والسنة أن يطلقها طلقة واحدة، لأن المقصود واحد، ولا يدري لعل الله

يحدث بعد ذلك أمراً.

2. من المحرم أن يطلقها في فترة الحيض.

3. ومن المحرم أن يطلقها في طهر جامعها فيه.



*
باب الرجعـــه

وهي إعادة الزوجة المطلقة إلى ما كانت عليه بغير عقد.

ولا تحتاج الرجعة إلى ولي ولا مهر ولا إشهاد، ولا رضى المرأة ولا علمها بالرجعة.

ويشترط لها:

1. أن يكون الطلاق غير بائن، فلا رجعة في الطلاق البائن.

2. أن تكون المرأة في زمن العدة فيحق له مراجعتها فيها، فإذا انقضت العدة فهي بائن بينونة صغرى، لا تحل له إلا

بنكاح جديد. والمرأة المطلقة طلقة واحدة أو اثنتين لا تخرج من بيتها، وعليها أن تتزين لزوجها وتخرج أمامه لعله يراجعها.

ويجوز له النظر لها في فترة العدة.فإذا جامعها اعتبرت هذه المجامعة رجعة وإعادة للنكاح على حاله.



*
حكمة مشروعية الرجعـــه

شرعت الرجعة تحقيقاً لمعنى التدارك ودفعاً لما يتوقع من البينونة التي تعقب العدة، لأن الإنسان قد يطلق امرأته لمجرد

التأديب أو على ظن أنه المصلحة ثم يندم، وذلك ما أشار إليه قوله تعالى: {لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً } [الطلاق:1].

فيحتاج إلى التدارك، فلو لم تشرع الرجعة لا يمكنه التدارك لأنه قد لا توافقه على تجديد النكاح، ولا يمكنه الصبر عنها فيقع

في الندم.


*
ما قبل الطلاق

ولما كان الطلاق هو نهاية المطاف ، والعلاج المؤلم لمرض خطير كان لابد أن يسبقه أمور عدة حتى لا يلجأ الناس إليه ، ومن ذلك :
1. حسن اختيار الزوجة ، على أن يكون أساسي الاختيار هو الدين (
فاظفر بذات الدين تربت يداك
) متفق عليه .

2. النظر إلى المخطوبة فإنه أدعي للمودة .

3. اهتمام المرأة و أوليائها باختيار صاحب الخلق والدين .

4. اشتراط رضا المرأة وعدم إجبارها .

5. مشاورة الأمهات في اختيار الأزواج.

6. وجوب المعاشرة بالحسنى من كلا الطرفين .

فإن تمت هذه الخطوات وكان غير المتوقع ، ترتب على ذلك خطوات في العلاج :

1. الدعوة إلى الصبر فعسى أن يكون الخير في باطن الشر (
فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
) [ النساء : 19].

2. إشعار الطرفين بمسئوليته تجاه الآخر (
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
) رواه البخاري.

3. الوعظ بالكلام اللين ، على أن يكون في الكلام تذكير بعاقبة الأمر والتخويف من وعيد الله (
فعظوهن
) [ النساء : 34].

4. الهجر ، على أن يكون الهجر في المضجع أي في الفراش (
واهجروهن في المضاجع
) [ النساء: 34].

5. الضرب ، لكنه ضرب غير مبرح فلا يكسر عضوا ولا يترك أثرا ويتقي في ضربه الوجه (
واضربوهن
) [ النساء : 34].

6. التحكيم ، على أن يرسل كلا الزوجين حكما من طرفه (
فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها
) [ النساء : 35] .



*
مراحل الطلاق

[size=21]ومن المعلوم أن الطلاق السني يقع على مراحل وفي ظروف معينة ومن ذلك :

1. أن يكون الطلاق في طهر مسها فيه

2.أن يكون الطلاق بطلقة واحدة تعتد المرأة في بيت الزوجية ولا تفارقه .

3. فإن عاد الخلاف كانت الطلقة الثانية.

4.فإن استمر الوضع ولم يعد الزوج زوجته ، كان الطلاق بائناً بينونة صغرى .

5. فإن احتدم الأمر بعد الطلقتين ، كانت الطلقة الثالثة وبها يتم الانفصال ، إذ أنها بانت من زوجها بينونة كبرى ،

فلا تحل له حتى تنكح زوجها غيره .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 3:33 pm

*لماذا الطلاق بيد الرجل؟

[/size]عادة ما يطرح هذا السؤال على أن الأمر فيه إجحاف للمرأة ، لكننا بداية نقول إن هذا الأمر هو اختبار الله سبحانه

وهو أدرى بحال عباده (
إلا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
) [ الملك : 14].


وإنما جعل الطلاق بيد الرجل لأمرين :

1. أن الرجل هو المنفق من بداية الزواج دفعا للمهر وتأسيسا للبيت وإنفاقاً على الأسرة .
2. أن الرجل مهيأ من حيث الخلقة على التريث والتعقل والأمور عنده في الغالب الأعظم إنما تكون بعد دراية وتريث ،

فهو أقل انفعالا، وأضبط نفسا ، وأشد تحكما ، وابصر بعواقب الأمور ،

قال تعالى (
بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ
)[ النساء : 34]

*
أو ليس للمرأة أن تفسخ العقد ؟

ولئن كان الإسلام قد جعل الطلاق بيد الرجل فإن المرأة لها ما يشبه ذلك في عدة أحوال:


1.
الخلع:
وهو افتداء المرأة من زوجها الكارهة له بمال ، وهذه صورة جعلت بيد المرأة أشبه

ما يكون الطلاق بيد الرجل ، إذ لو وجدت المرأة أن حياتها مع الرجل هذا تجعلها لا تقيم حدود الله ، وكرهت الحياة معه على

هذا الأساس ، فإن الإسلام يبيح لها أن تفدي نفسها منه بالمهر الذي قدمه لها . وفي قضية زيد بن ثابت قال الرسول

صلى الله عليه وسلم لامرأة زيد (
أتردين عليه حديقته ، قالت : نعم ـ قال لزوجها : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة
) البخاري.

2. إن اشترطت المرأة أن يكون الطلاق بيدها ورضي الرجل بذلك فالأمر لها .

3.
الطلاق لعدم الإنفاق :
فإن أمسك الرجل امرأته لم ينفق عليها جاز لها أن ترفع أمرها إلى القضاء فتطلق منه .

4.
الطلاق بسبب الغيبة :
هذا إن سافر الرجل ولم يعرف مكانه ، أو سافر وانقطع

مدة طويلة ، على خلاف بين العلماء في هذه المدة فللمرأة أن ترفع أمرها إلى القاضي فتطلق من زوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SEMSEM
مراقب عام
مراقب عام
SEMSEM


ذكر السمك عدد المساهمات : 5903

تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 35
العمل/الترفيه (الهوايات) : جامعى
وسام : الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه O5qr1k

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 1:54 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mobobo.yoo7.com
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 6:46 am

ميرسى يا سمسم على ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet love
صاحب مكان
sweet love


انثى الجوزاء عدد المساهمات : 3115

تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 33
العمل/الترفيه (الهوايات) : بدرس
وسام : وسام الدرع الذهبي (وسام الأعضاء الذين يسهرون على أمن المنتدى)

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 7:30 am


شكرا على المجهود يابندق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~~Dede~~
عضو جامد
عضو جامد
~~Dede~~


انثى العذراء عدد المساهمات : 794

تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه (الهوايات) : قاعدة فاضية

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 4:16 pm

مشكور على المجهود الهايل

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 5:03 pm

شكرا يا ديدى لمرورك

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
STAR
مشرفة المنتدى الاسلامى
مشرفة  المنتدى الاسلامى
STAR


انثى الجوزاء عدد المساهمات : 942

تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه (الهوايات) : >>>>
وسام : الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Ebda4e_20

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 12:43 am


يا سلام عليك يا بندق
عايزاك بقى تشد حيلك وتجيب توبك عن الخلع
هههههههههههه
بجد توبك مميز تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 12:47 am

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


الخلع اه حاضر من عنيا


شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memobest
صاحب مكان
memobest


ذكر الجوزاء عدد المساهمات : 5455

تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : وانت مالك

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 3:39 pm

thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BoNDo2
عضو معدية معاه
عضو معدية معاه
BoNDo2


ذكر السمك عدد المساهمات : 1472

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 36
العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى

الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه   الطلااااق     كل المعلومات الدينيه عنه Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 4:42 am

شكرا يا ميمو لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجدع صحاب :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: