| الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الجمعة يونيو 26, 2009 3:32 pm | |
| كيف الحال ياجماعة الخير عادة كلنـا مابنسمع عن إن " أبغض الحلال عند الله الطلاق " الجمله دي بتحيرني نوعاً ما
إزاي يبقى في حلال وبغيض بنفس ذات الوقت قوم طبعا طلع في دماغي إني أبحث وأشوف ليه الجمله دي بتتردد
كتير وهل ليها اصول معينه سنه او كده لانه وأنـا بقرأ القرآن مش مرت أمامي المهم وأنا ببحث والحمد لله لقيت مرادي
لقيت تعريف عن الطلاق وأحكامه عشان كده هاأبدأ بعرضه من باب العلم بالشيئ ربنا مش يكتبه على أي حد يارب
ويرزقنا وإياكم الازواج الصالحه والزوجات الصالحات والذريه الصالحه
بعدين انقلكم اللي لقيته عن الجمله السالف ذكرها ..
* مفهوم الطلاق
في اللغة : التخلية والإرسال .
اصطلاحاً: حل عقد النكاح أو بعضه.
*حكم الطلاق
والطلاق جائز بالكتاب والسنة والإجماع عند الحاجة إليه.
فمن الكتاب قوله تعالى: {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان } [البقرة: 229].
ومن السنة: (فقد طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ثم راجعها ) رواه بن ماجه، وصححه الإلباني.
وأما الإجماع: فقد اتفقت كلمة العلماء على مشرعيته من غير نكير.
يختلف حكمه من شخص لآخر:
1. فالأصل فيه الكراهية إلا عند الحاجة إليه، لأن أبغض الحلال عند الله الطلاق.
2. ويباح للحاجة كسوء خلق المرأة، وحصول الضرر بمعاشرتها.
3. ويستحب للضرر، كأن تتضرر المرأة باستدامة النكاح فيستحب لإزالة الضرر عنها.
4. ويجب للإيلاء.
5. ويحرم إذا كان طلاقاً بدعياً، كأن يطلقها في فترة الحيض فهو محرم.
* حكمة مشروعية الطلاق
شرع الطلاق في حالة مخصوصة للتخلص من المكاره الدينية والدنيوية، وذلك لأن الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى.
لم يشرع إلا في حالة الضرورة والعجز عن إقامة المصالح بينهما لتباين الأخلاق وتنافر الطباع، أو لضرر يترتب على
استبقائها في عصمته، بأن علم أن المقام معها سبب فساد دينه ودنياه، فتكون المصلحة في الطلاق واستيفاء
مقاصد النكاح من امرأة أخرى.
وكما يكون الطلاق للتخلص من المكاره يكون كذلك لمجرد تأديب الزوجة إذا استعصت على الزوج وأخلت بحقوق الزوجية،
وتعين الطلاق علاجاً لها، فإذا أوقع عليها الطلاق الرجعي، وذاقت ألم الفرقة، فالظاهر أنها تتأدب وتتوب وتعود إلى
الموافقة والصلاح.
* مشروعية إيقاع الطلاق على مراحل
الطلاق لا يصار إليه إلا إذا فات الإمساك بالمعروف وساءت العشرة بين الزوجين فيطلقها وفي غالب ظنه أنه المصلحة،
لكنه قد يكون مخطئا في هذا الظن لكونه لم يتأمل حق التأمل، ولم ينظر في العاقبة حق النظر، كما إذا كان في حالة
غضب وانفعال فإنها ليست حالة تأمل، فشرع إيقاعه على مراحل لإمكان التدارك ورفع الخطأ مع إعادة التأمل والنظر،
فإذا تأمل ثانيا وظهر أن المصلحة في الطلاق أعاد الكرة ثانيا وهكذا ثالثا، وهو بين كل طلقة وأخرى يجرب هل يمكنه
الصبر عنها إذا بتَّ طلاقها، وهل تتوب وتعود إلى الصلاح إذا ذاقت مرارة الفراق أم لا؟ أما إذا لم يشرع إلا مرة واحدة فقد
يندم على فراقها ولا يمكنه التدارك، وقد لا يطيق فراقها والصبر عنها فيقع في السفاح.
وبالجملة فإن الطلاق لا يصار إليه إلا بعد إفراغ الجهد باستعمال جميع الوسائل الممكنة في رفع الشقاق وإزالة الموانع
والأضرار، لأن النكاح نعمة جليلة ينبغي أن يُحَاَفَظ عليها ما أمكن.
*حكمة النهي عن طلاق الحائض
السنة عدم الطلاق في حال الحيض لأن فيه تطويل العدة على المرأة، حيث إن فترة الحيض لا تحسب من العدة، فتطول
العدة عليها وفي ذلك إضرار بها، ولأن الطلاق للحاجة فيسن أن يكون الطلاق في زمان كمال الرغبة، أما زمان الحيض
فيعتبر زمان النفرة، فيكون الاقدام عليه في وقت الحيض ليس دليلاً على الحاجة إلى الطلاق.
* حكمة مشروعية الطلاق في الطهر الخالي من الوطــء شرع الطلاق في الطهر لأنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة، فإيقاع الطلاق في ذلك الوقت لا يكون بتأثير العوامل
النفسية، بل يغلب أن يكون الباعث عليه أمراً شرعياً ومصلحة حقيقة حملته على قطع الصلة وفك الارتباط، فيطلب كل
منهما ما يصلح له ويلائمه في الأخلاق والطباع. وأما عدم الوطء فيه فلأن قضاء الشهوة مما ينقص الرغبة فيها، ولأن المرأة
قد تحمل منه، فيقع في الندم لأنه لم يحسن الخلوص منها لما سبب له هذا الحمل من الآلام والمشاغل.
*ألفاظ الطلاق
وهي نوعان
1. ألفاظ صريحة يقع الطلاق بها مباشرة بدون الحاجة إلى نية.
مثل: أنت طالق، مطلقة، طلقتك ونحو ذلك.
2. ألفاظ كناية الطلاق
وهي نوعان: كناية ظاهرة، وكناية خفية. ولكل منها شروط وأحكام، فمنها لو قال: اخرجي واذهبي لأهلك، وحللت للأزواج،
وغطي شعرك، وتستري مني، ونحو ذلك لا بد فيها من نية الطلاق.
- طلاق السنة :
والسنة في الطلاق أن يطلقها طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه. لقوله تعالى: {فطلقوهن لعدتهن } [الطلاق:1].
- طلاق البدعة:
وهو طلاق محرم ويقع على القول الراجح.بدليل قوله صلى الله عليه وسلم لعمر في شأن أبنه: (مُـرْه فليراجعها ) متفق عليه، فلو لم يقع لم يكن ثّمة حاجة للمراجعة.
وهو أنواع:
1. من طلاق البدعة أن يطلقها ثلاثاً وهذا محرم، والسنة أن يطلقها طلقة واحدة، لأن المقصود واحد، ولا يدري لعل الله
يحدث بعد ذلك أمراً.
2. من المحرم أن يطلقها في فترة الحيض.
3. ومن المحرم أن يطلقها في طهر جامعها فيه.
*باب الرجعـــه
وهي إعادة الزوجة المطلقة إلى ما كانت عليه بغير عقد.
ولا تحتاج الرجعة إلى ولي ولا مهر ولا إشهاد، ولا رضى المرأة ولا علمها بالرجعة.
ويشترط لها:
1. أن يكون الطلاق غير بائن، فلا رجعة في الطلاق البائن.
2. أن تكون المرأة في زمن العدة فيحق له مراجعتها فيها، فإذا انقضت العدة فهي بائن بينونة صغرى، لا تحل له إلا
بنكاح جديد. والمرأة المطلقة طلقة واحدة أو اثنتين لا تخرج من بيتها، وعليها أن تتزين لزوجها وتخرج أمامه لعله يراجعها.
ويجوز له النظر لها في فترة العدة.فإذا جامعها اعتبرت هذه المجامعة رجعة وإعادة للنكاح على حاله.
*حكمة مشروعية الرجعـــه
شرعت الرجعة تحقيقاً لمعنى التدارك ودفعاً لما يتوقع من البينونة التي تعقب العدة، لأن الإنسان قد يطلق امرأته لمجرد
التأديب أو على ظن أنه المصلحة ثم يندم، وذلك ما أشار إليه قوله تعالى: {لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً } [الطلاق:1].
فيحتاج إلى التدارك، فلو لم تشرع الرجعة لا يمكنه التدارك لأنه قد لا توافقه على تجديد النكاح، ولا يمكنه الصبر عنها فيقع
في الندم.
* ما قبل الطلاق
ولما كان الطلاق هو نهاية المطاف ، والعلاج المؤلم لمرض خطير كان لابد أن يسبقه أمور عدة حتى لا يلجأ الناس إليه ، ومن ذلك : 1. حسن اختيار الزوجة ، على أن يكون أساسي الاختيار هو الدين ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه .
2. النظر إلى المخطوبة فإنه أدعي للمودة .
3. اهتمام المرأة و أوليائها باختيار صاحب الخلق والدين .
4. اشتراط رضا المرأة وعدم إجبارها .
5. مشاورة الأمهات في اختيار الأزواج.
6. وجوب المعاشرة بالحسنى من كلا الطرفين .
فإن تمت هذه الخطوات وكان غير المتوقع ، ترتب على ذلك خطوات في العلاج :
1. الدعوة إلى الصبر فعسى أن يكون الخير في باطن الشر ( فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) [ النساء : 19].
2. إشعار الطرفين بمسئوليته تجاه الآخر ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) رواه البخاري.
3. الوعظ بالكلام اللين ، على أن يكون في الكلام تذكير بعاقبة الأمر والتخويف من وعيد الله ( فعظوهن) [ النساء : 34].
4. الهجر ، على أن يكون الهجر في المضجع أي في الفراش ( واهجروهن في المضاجع ) [ النساء: 34].
5. الضرب ، لكنه ضرب غير مبرح فلا يكسر عضوا ولا يترك أثرا ويتقي في ضربه الوجه ( واضربوهن ) [ النساء : 34].
6. التحكيم ، على أن يرسل كلا الزوجين حكما من طرفه ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) [ النساء : 35] .
* مراحل الطلاق
[size=21] ومن المعلوم أن الطلاق السني يقع على مراحل وفي ظروف معينة ومن ذلك :
1. أن يكون الطلاق في طهر مسها فيه
2.أن يكون الطلاق بطلقة واحدة تعتد المرأة في بيت الزوجية ولا تفارقه .
3. فإن عاد الخلاف كانت الطلقة الثانية.
4.فإن استمر الوضع ولم يعد الزوج زوجته ، كان الطلاق بائناً بينونة صغرى .
5. فإن احتدم الأمر بعد الطلقتين ، كانت الطلقة الثالثة وبها يتم الانفصال ، إذ أنها بانت من زوجها بينونة كبرى ،
فلا تحل له حتى تنكح زوجها غيره .
| |
|
| |
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الجمعة يونيو 26, 2009 3:33 pm | |
| *لماذا الطلاق بيد الرجل؟
[/size]عادة ما يطرح هذا السؤال على أن الأمر فيه إجحاف للمرأة ، لكننا بداية نقول إن هذا الأمر هو اختبار الله سبحانه
وهو أدرى بحال عباده ( إلا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) [ الملك : 14].
وإنما جعل الطلاق بيد الرجل لأمرين :
1. أن الرجل هو المنفق من بداية الزواج دفعا للمهر وتأسيسا للبيت وإنفاقاً على الأسرة . 2. أن الرجل مهيأ من حيث الخلقة على التريث والتعقل والأمور عنده في الغالب الأعظم إنما تكون بعد دراية وتريث ،
فهو أقل انفعالا، وأضبط نفسا ، وأشد تحكما ، وابصر بعواقب الأمور ،
قال تعالى (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )[ النساء : 34]
*أو ليس للمرأة أن تفسخ العقد ؟
ولئن كان الإسلام قد جعل الطلاق بيد الرجل فإن المرأة لها ما يشبه ذلك في عدة أحوال:
1. الخلع: وهو افتداء المرأة من زوجها الكارهة له بمال ، وهذه صورة جعلت بيد المرأة أشبه
ما يكون الطلاق بيد الرجل ، إذ لو وجدت المرأة أن حياتها مع الرجل هذا تجعلها لا تقيم حدود الله ، وكرهت الحياة معه على
هذا الأساس ، فإن الإسلام يبيح لها أن تفدي نفسها منه بالمهر الذي قدمه لها . وفي قضية زيد بن ثابت قال الرسول
صلى الله عليه وسلم لامرأة زيد ( أتردين عليه حديقته ، قالت : نعم ـ قال لزوجها : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ) البخاري.
2. إن اشترطت المرأة أن يكون الطلاق بيدها ورضي الرجل بذلك فالأمر لها .
3. الطلاق لعدم الإنفاق : فإن أمسك الرجل امرأته لم ينفق عليها جاز لها أن ترفع أمرها إلى القضاء فتطلق منه .
4. الطلاق بسبب الغيبة : هذا إن سافر الرجل ولم يعرف مكانه ، أو سافر وانقطع
مدة طويلة ، على خلاف بين العلماء في هذه المدة فللمرأة أن ترفع أمرها إلى القاضي فتطلق من زوجها | |
|
| |
SEMSEM مراقب عام
عدد المساهمات : 5903
تاريخ التسجيل : 12/06/2009 العمر : 35 العمل/الترفيه (الهوايات) : جامعى وسام :
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه السبت يونيو 27, 2009 1:54 am | |
| | |
|
| |
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الإثنين يوليو 27, 2009 6:46 am | |
| | |
|
| |
sweet love صاحب مكان
عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 18/06/2009 العمر : 33 العمل/الترفيه (الهوايات) : بدرس وسام :
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الإثنين يوليو 27, 2009 7:30 am | |
| | |
|
| |
~~Dede~~ عضو جامد
عدد المساهمات : 794
تاريخ التسجيل : 24/06/2009 العمر : 32 العمل/الترفيه (الهوايات) : قاعدة فاضية
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الإثنين يوليو 27, 2009 4:16 pm | |
| مشكور على المجهود الهايل
تسلم الايادى | |
|
| |
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الإثنين يوليو 27, 2009 5:03 pm | |
| شكرا يا ديدى لمرورك جزاك الله كل خير | |
|
| |
STAR مشرفة المنتدى الاسلامى
عدد المساهمات : 942
تاريخ التسجيل : 26/06/2009 العمر : 34 العمل/الترفيه (الهوايات) : >>>> وسام :
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الأربعاء يوليو 29, 2009 12:43 am | |
| يا سلام عليك يا بندق عايزاك بقى تشد حيلك وتجيب توبك عن الخلع هههههههههههه بجد توبك مميز تسلم الايادى
| |
|
| |
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الأربعاء يوليو 29, 2009 12:47 am | |
| ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الخلع اه حاضر من عنيا شكرا لمرورك | |
|
| |
memobest صاحب مكان
عدد المساهمات : 5455
تاريخ التسجيل : 16/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : وانت مالك
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الثلاثاء أغسطس 04, 2009 3:39 pm | |
| thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanks | |
|
| |
BoNDo2 عضو معدية معاه
عدد المساهمات : 1472
تاريخ التسجيل : 14/06/2009 العمر : 36 العمل/الترفيه (الهوايات) : بشتغل نفسى
| موضوع: رد: الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:42 am | |
| | |
|
| |
| الطلااااق كل المعلومات الدينيه عنه | |
|